Skip to content
How Graphics Designer Should Deal With Clients

كيف يجب أن يتعامل مصمم الرسومات مع العملاء

بصفتك مصمم رسومات ، فأنت مسؤول عن بث الحياة في الأفكار التي يجلبها عملاؤك إليك. ومع ذلك ، فإنه ليس من السهل أبدا. لماذا ا؟ لأن التصميم الجرافيكي ليس كل شيء إبداعي. لديها عنصر تقني كبير لها. يمكن للجميع رؤية الجانب الإبداعي للأشياء ، في حين أن الجزء الفني معقد بشكل معقول ليقدره الآخرون.

هذا يجعل من الصعب على مصممي الرسوم التواصل مع عملائهم بالجهد المطلوب لإكمال المشروع.

ومع ذلك ، يعد الاتصال الفعال ووجود جداول زمنية واقعية أمرًا ضروريًا لتلبية توقعات العميل. لكن هذا يمثل تحديًا آخر خاصًا به. يختلف كل عميل عن الآخر. هناك مجموعة كاملة من العملاء من أولئك الذين يتركون لك حتى أهم القرارات إلى أولئك الذين سيديرون التفاصيل الدقيقة إلى الحد الذي قد يفعلون فيه ذلك بأنفسهم. ومع ذلك ، فكلها ضرورية لنجاحك. بصفتك مستقلاً ، يجب أن تخلق أكبر قيمة من كل عميل. لذلك ، من الضروري أن تتقن فن التعامل مع جميع أنواع العملاء لتحقيق ذلك.

فيما يلي أهم النصائح لمصممي الجرافيك حول كيفية التعامل مع العملاء باحتراف وفعالية وإنتاجية.

ناقش التوقعات

في بداية المشروع ، من المهم أن تناقش توقعات العميل بتفصيل كبير. اطلب منهم أن يكونوا دقيقين قدر الإمكان في وصفهم لمتطلباتهم.

الخطوة الأولى هي فهم حدودك. التزم فقط عندما يمكنك التسليم!

بعد ذلك ، حان الوقت لقياس توقعاتهم. هل هم معقولون أم غير واقعيين في توقعاتهم؟ إذا لم تكن معقولة ، فإن وظيفتك هي تعديلها ومطالبة العميل بتغيير المواعيد النهائية للمشروع أو تعديل التسليمات. من واقع خبرتي ، من الممارسات الجيدة دائمًا أن يكون لديك جدول زمني متفق عليه للمشروع ، بحيث يكون لدى كل من العميل والعميل صورة كاملة للتقدم. علاوة على ذلك ، قسّم الجدول الزمني للمشروع إلى مراحل متعددة ، بحيث يمكنك تصحيح المسار وجعل تصميمك قريبًا من توقعات العميل.

يساعدك إنشاء مثل هذا المخطط الزمني المعياري على توفير الوقت. لا توجد مكالمات غير ضرورية وجهاً لوجه وسلاسل بريد إلكتروني مطولة تطلب الحصول على تحديثات في المواعيد النهائية والمدفوعات. أيضًا ، تخبر آلية التعليقات المستمرة العميل أنك تقدر تعليقاته. يوفر لك أيضًا العمل الإضافي الذي سيتعين عليك القيام به إذا كان العميل لا يحب التسليم النهائي الخاص بك.

لا تكن سريعًا في اقتباس شكل

من الممارسات الشائعة بين المستقلين تقديم عروض أسعار فورية لعروض العمل قبل الحصول على فهم شامل للمهام المطروحة. بمجرد فهمك لمتطلبات العميل ، اترك بعض المجال للطوارئ. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفجير التكلفة أو الجدول الزمني للمشروع بعد إطلاق المشروع. يجب عليك توقعها قبل اقتباس رقم للعميل.

كن واضحًا بشأن عدد المراجعات التي ستقوم بتضمينها في المشروع ونطاق تلك المراجعات. إذا لم تحددها ، فأنت بذلك تفتح الباب أمام وابل من المراجعات التي لا تنتهي أبدًا. قد يقوم العملاء الصعبون الذين يحبون الإدارة الدقيقة بإطلاق بريد إلكتروني لك كل يوم للمطالبة بمراجعة "ثانوية". يؤدي وضع حد أعلى لعدد المراجعات إلى إبقاء هؤلاء العملاء قيد الفحص تلقائيًا. يساعدك تحديد نطاق المراجعات على وضع حد أقصى لاستثمار وقت أكثر من اللازم في تصميم أحد العملاء. يجب أن تجعلهم يفهمون أنه في حالة زيادة تعقيد التصميم ، تزداد التكلفة أيضًا.

هناك عامل آخر يضيف إلى تكلفة المشروع وهو مدى إلحاحه. من الممكن أن يكون العميل في عجلة من أمره ويريد المشروع في نصف وقتك.هذا يعني أنه سيتعين عليك تحديد أولويات مهامهم على الطلبات الأخرى ، والتي تأتي مرة أخرى بتكلفة

بمجرد أن تكون واضحًا تمامًا بشأن احتياجات المشروع قيد البحث ، امنح العملاء ملخصًا مفصلاً لعرض الأسعار الخاص بك. سيساعد هذا العميل في الحصول على صورة كاملة لما يتم تحصيله منه ولماذا.

تعلم أن تضع قدمك لأسفل

يقولون إن العميل دائمًا على حق. بالتأكيد ، فإن مواد الاتصال الخاصة بعلامتهم التجارية هي التي تجعلها جذابة لعملائهم. ومع ذلك ، يجب عليك أيضًا مراعاة حقيقة أنك خبير أيضًا. لقد جاءوا إليك لأنك تعرف ما لا يعرفونه ويحتاجون إلى خبرتك. لذا ، امنحهم ذلك بالضبط.

عندما لا يعجبهم شيئًا تحبه تمامًا ، امنحهم رأيك المهني المتواضع.

اجعلهم يفهمون سبب نجاح شيء ما وعدم نجاح شيء آخر. كمحترف ، إنها مكالمتك لتقرير ما إذا كنت ستستمر في العمل مع العميل أو تترك المشروع.

بينما قد يعاني بعض العملاء من نقص في الأموال ، هناك آخرون لا يتوافق أسلوب عملهم مع أسلوبك. بدلاً من إضاعة وقتك وطاقتك في مشروع محكوم عليه بالفشل ، من الأفضل لك التعبير عن آرائك وشرح سبب رغبتك في ترك المشروع. على سبيل المجاملة ، امنح العميل الوقت للبحث عن مصمم جرافيك آخر. سيمنع هذا علاقتك بهم من أن تنتهي بنبرة حزينة. أيضًا ، احتفظ بخطوط الاتصال مفتوحة لهم للعودة ، في حالة تغيير رأيهم.

حان وقت العمل بذكاء

كمصمم رسومات ، يجب أن تكون قد قابلت جميع أنواع العملاء. سواء كانت سهلة أو يصعب التعامل معها ، فإن الأمر يتعلق في النهاية بكمية الوقت والطاقة التي أنت مستعد لإنفاقها مقابل المال الذي تدفعه. افهم أن الوقت الذي تقضيه في التواصل مع هؤلاء العملاء هو الوقت الذي لا تكسب فيه من مشاريع أخرى في متناول اليد. بدلاً من ذلك ، قد يستغرق العميل الكثير من وقتك في الاتصال ولكنه منجم ذهب محتمل لعملك. في مثل هذه الحالة ، قد يؤدي استثمار الوقت في التعامل مع العميل إلى تحقيق عوائد ضخمة.

مثل كل شيء آخر في الحياة ، هناك مقايضة هنا. لذلك ، تأكد من تحقيق التوازن بطريقة تزيد من أرباحك من جميع العملاء مجتمعين. هذا ما يميز المصمم الناجح عن البقية.

.
المقال السابق The Importance Of Having Casual Business Meetings Outside Of Your Organization
المقال التالي 5 مبادئ عمل للمبدعين