في مشهد الشركات الناشئة القطرية، تلعب المسرعات والحاضنات دورًا حاسمًا في رعاية المواهب الريادية وإفساح المجال للابتكار. توفر هذه المنصات دعمًا لا يقدر بثمن، وموارد، وتوجيهات لرواد الأعمال الجدد، وتمكينهم من تحويل الأفكار الحكيمة إلى أعمال مزدهرة. 

فيما يلي قائمة بالحاضنات في الدولة، تركز كل منها على مزيج متنوع من الشركات الناشئة. ومن بين مسرعات الأعمال والحاضنات الرائدة في قطر، هناك العديد من المبادرات التي يدعمها بنك قطر للتنمية (QDB)، تقدم برامج متنوعة مصممة لتعزيز مختلف الصناعات:

مركز حاضنة قطر للأعمال:

تعد حاضنة قطر للأعمال (QBIC) واحدة من أكبر حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في المنطقة، حيث تلعب دورًا حيويًا بدءًا من مرحلة التفكير وحتى نمو الأعمال. توفر حاضنة قطر للأعمال مجموعة شاملة من البرامج المصممة لدعم رواد الأعمال في تطوير وتوسيع نطاق أعمالهم بشكل فعال. تشمل هذه البرامج Lean Startup، الذي يساعد رواد الأعمال على التحقق من صحة أفكارهم التجارية، وبرنامج Lean Acceleration، الذي يهدف إلى تنمية وتوسيع نطاق الشركات الناشئة القائمة، وJahiz، وهو برنامج حضانة مدته 7 سنوات يوفر للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة المبتكرة حلولاً جاهزة للتشغيل. مرافق التصنيع للإيجار. توفر حاضنة قطر للأعمال مساحات عمل مشتركة، ومكاتب، وقاعات اجتماعات، إلى جانب شبكة من الموجهين المتمرسين، وخبراء الصناعة، والمستثمرين. ومن خلال مواردها المتنوعة وبيئتها الداعمة، تعمل حاضنة قطر للأعمال على تمكين رواد الأعمال من تحويل أفكارهم المبتكرة إلى أعمال ناجحة ومستدامة، مما يساهم بشكل كبير في النظام البيئي لريادة الأعمال في قطر وجهود التنويع الاقتصادي.

 

مركز قطر للتكنولوجيا المالية (QFTH):

يقود مركز قطر للتكنولوجيا المالية (QFTH) الابتكار في مجال التكنولوجيا المالية في قطر، حيث يقدم برامج تسريع وحاضنات مصممة خصيصًا لتمكين الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة وشركات التكنولوجيا المالية الناضجة من تعزيز عملياتها وتسريع نموها. ومؤخرًا، حققت إحدى الشركات الناشئة المحتضنة، Spendwisor، إنجازًا مهمًا من خلال الحصول على الموافقة لتشغيل خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) في قطر، لتصبح واحدة من خمس شركات فقط في البلاد تحصل على هذا الترخيص. يعد هذا الإنجاز مجرد واحد من العديد من الأدوار التي يلعبها صندوق قطر للتكنولوجيا المالية في تنمية التقنيات المالية ويسلط الضوء على التزامه بدعم الشركات الناشئة التي تقود التحول الرقمي في القطاع المالي في قطر. ومن خلال توفير الموارد الأساسية والإرشاد وفرص التواصل، يواصل QFTH وضع قطر كمركز للابتكار في مجال التكنولوجيا المالية على المسرح العالمي.

المقياس 7:

Scale7 هي حاضنة الأزياء والتصميم في قطر، وهي مكرسة لتحويل الشركات الناشئة الإبداعية إلى علامات تجارية قادرة على الاستمرار والتنافس. باعتبارها الأولى من نوعها في المنطقة، توفر الحاضنة نظام دعم شامل لرواد الأعمال في مجال الأزياء، بما في ذلك الوصول إلى خبراء الصناعة والإرشاد وبرامج تطوير الأعمال المخصصة. علاوة على ذلك، فهو يوفر مساحات مكتبية للشركات الناشئة، ومختبر فاب لاب (ورشة تصنيع)، واستوديو أزياء، واستوديو مجوهرات، واستوديوهات رسومات، واستوديوهات تصوير فوتوغرافي، ومنطقة للتواصل، ومسرح مفتوح، ومكتبة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الحاضنة إمكانية الوصول إلى الطابعات ثلاثية الأبعاد المتقدمة، مما يمكّن الشركات الناشئة من تطوير منتجات عالية الجودة وتحسين هويات علاماتها التجارية. وهذا يمكّن الشركات الناشئة من تطوير منتجات عالية الجودة وتحسين هويات علاماتها التجارية. ومن خلال رعاية المواهب المحلية وتسهيل دخول السوق، لا يعمل برنامج Scale7 على تعزيز ظهور المصممين القطريين فحسب، بل يهدف أيضًا إلى وضع قطر كمركز بارز للأزياء على المسرح العالمي. من خلال مبادراتها المركزة، تعمل Scale7 على تمكين الشركات الناشئة الإبداعية من التنقل في المشهد التنافسي لصناعة الأزياء، مما يضمن حصولهم على الأدوات والدعم اللازم لتحقيق النجاح.

 

قطر سبورتس تك:

يعمل أول مسرع رياضي في المنطقة على الترويج لقطاع التكنولوجيا الرياضية من خلال شراكات عالمية وشبكات دعم واسعة النطاق. ويهدف إلى تطوير حلول مبتكرة لصناعة الرياضة.

مركز حضانة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا:

تعد واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا (QSTP) إحدى حاضنات التكنولوجيا الرائدة في قطر، حيث توفر بيئة ديناميكية تعمل على تسريع نمو الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا. يقع المركز داخل المنطقة الحرة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ويقدم للشركات الناشئة مجموعة من خدمات دعم الأعمال الأساسية، بما في ذلك برامج التمويل الشاملة ومبادرات التدريب المتخصصة. ويحتوي المركز أيضًا على مرافق للنماذج الأولية، مما يمكّن الشركات الناشئة من تحويل المفاهيم المبتكرة إلى منتجات ملموسة. ومن خلال تسهيل الاندماج السريع ومنح العديد من الشركات الناشئة في قطر إمكانية الوصول إلى شبكة واسعة من الاتصالات والموارد الصناعية، تعمل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على تعزيز النظام البيئي التكنولوجي في قطر وتعزيز ثقافة الابتكار. يعمل إطار الدعم الاستراتيجي هذا على تمكين رواد الأعمال من تحقيق إنجازات مهمة وتوسيع نطاق أعمالهم والمساهمة في التنمية الاقتصادية الأوسع في قطر.

مركز البداية الرقمية (DIC):

تقدم مدينة دبي للإنترنت نسبة 0% من الأسهم وتمكينًا بنسبة 100%، مما يحول الأفكار المبتكرة إلى مشاريع ناجحة من خلال نظام دعم شامل. يستفيد رواد الأعمال من الإرشاد الذي لا مثيل له، والتدريب المخصص، والتواصل الاستراتيجي، والوصول إلى الموارد الأساسية مثل التمويل والمساحات المكتبية. تلتزم مدينة دبي للإنترنت بتقديم الدعم الشامل لجميع جوانب النمو وتطوير الأعمال من خلال برامج نشطة على مدار العام.

بعض الأمثلة على برامجهم الرئيسية:

  • معسكر الأفكار: برنامج تدريبي مكثف مدته ثلاثة أسابيع يساعد رواد الأعمال والمطورين والمصممين على تحويل أفكارهم التقنية إلى أعمال حقيقية. فهو يجمع بين التدريب والإرشاد والتواصل لتحسين مفاهيم الأعمال واكتشاف استراتيجيات النمو.

  • مسار الشركات الناشئة: تم تصميم هذا المسار للشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، ويقدم الإرشاد والتدريب ضمن إطار حضانة تحويلي مدته سنتان لتحسين مفاهيم ونماذج أعمالهم.

  • مسار النمو: يركز هذا المسار على تسريع نمو الشركات الناشئة، ويوفر دعمًا مكثفًا لمساعدة الشركات الناشئة على تحقيق إنجازات هامة خلال عام من الحضانة.

  • مساحة العمل المشترك: توفر مدينة دبي للإنترنت بيئة عمل تعاونية مع مرافق مثل المقاعد المخصصة والإنترنت المجاني، مما يعزز التعاون بين رواد الأعمال والشركات.

  • عقد الصفقة: يعمل حدث التوفيق بين المستثمرين والشركات الناشئة على ربط المستثمرين ذوي التأثير الكبير برواد الأعمال الطموحين. ويتضمن ورش عمل وجلسات فردية وحلقات نقاش يقودها خبراء الصناعة لإعداد المشاركين لعملية الاستثمار.

مسرع تسمو:

يعد مسرع تسمو، الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جزءًا من مبادرة قطر الذكية، المصممة لتحفيز الشركات الناشئة في مختلف الصناعات بما في ذلك النقل والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والبيئة والسياحة. وبالنسبة لدفعة 2024، يهدف برنامج تسمو إلى إلهام الشركات الناشئة لتعزيز الابتكار في قطر.

يعمل برنامج "تسمو" على تمكين الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا من قيادة التحول الرقمي في قطر، وتزويد أصحاب الرؤى بالأدوات والموارد اللازمة لتوسيع حلولهم بنجاح في السوق القطرية.

أبرز مميزات البرنامج:

  • رأس المال: مطلوب 0% من رأس المال
  • الشركات الناشئة لكل مجموعة: 25
  • تنسيق البرنامج: ظاهري 100%
  • التمويل: ما يصل إلى 600,000 ريال قطري
  • الخدمات العينية: بقيمة 1 ريال قطري.8 مليون

فوائد الانضمام إلى برنامج تسمو:

  • التمويل: تحصل أفضل 3 شركات ناشئة على جائزة نقدية قدرها 200,000 ريال قطري لكل منها.
  • المستثمرون: الوصول إلى أكثر من 45 كيانًا استثماريًا.
  • الأسهم: تحتفظ الشركات الناشئة بالملكية الكاملة.
  • المرونة: الوصول الشامل إلى منصة التسريع الافتراضية.
  • الوصول إلى الأسواق: الدخول المباشر إلى السوق القطرية من خلال الشركاء التجريبيين لبرنامج تسمو، وأبطال المجموعة، وأمناء القطاع.
  • الأدوات: أكثر من مليون ريال قطري من الأدوات والبرامج المجانية.
  • الهبوط السهل: تسجيل مجاني في قطر وإمكانية الوصول إلى المركز لمدة عام واحد.
  • الدعم: المساعدة من أفضل المواهب الجامعية في قطر.

تم الآن فتح باب التقديم لمجموعة برنامج تسمو 2024، مما يدعو الشركات الناشئة إلى تحويل أفكارها المبتكرة إلى واقع ملموس والمساهمة في مستقبل قطر الرقمي.

 

مع استمرار قطر في إعطاء الأولوية للابتكار وريادة الأعمال، تعمل المسرعات والحاضنات كمحفزات حيوية لدفع النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي. ومن خلال توفير الموارد الأساسية والإرشاد وفرص التواصل، تضع هذه المنصات الأساس لنظام بيئي مزدهر للشركات الناشئة، مما يضع قطر كمركز للابتكار على المسرح العالمي.

Innovation Cafe
تابعنا للمزيد:

Innovation Cafe عبارة عن منصة ديناميكية في طليعة الابتكار وريادة الأعمال التعاون في قطر نحن بمثابة مركز يجتمع فيه الشركات الناشئة ورجال الأعمال والمهنيون والمبتكرون لتبادل الأفكار وتبادل المعرفة وإحداث تغيير إيجابي. ومن خلال مجموعتنا المتنوعة من البرامج والفعاليات والمبادرات، نقوم بتمكين الأفراد والمنظمات من التغلب على التحديات وإحداث التأثير.

Latest Stories

لا يتضمن هذا القسم حاليًا أي محتوى. أضف محتوى إلى هذا القسم باستخدام الشريط الجانبي.